[خَمسةُ أكاذيب شائِعـة بين ألناس عَن ألله وألأيمان]
1- هُناك عِدَّة طُرُق للأيمان(لَيسَ ألمسيحية فقط) تَقود إلى ألله.
ولكن للكتاب ألمُقدَّس رأيٌ مُغاير:-
1- في سِفر أللاويين3:10) [ فقال موسى لهرون: إليكَ ما قالَهُ ألربُّ: في ألقريبين مِنَّي أُظهِر قداسَتي. وأُعلِنُ مَجدي أمام جميع ألشَعَب.....].
2- في إنجيل يوحنا 22:4) يقول يسوع للمرأة ألسامِريَّه[ أنتم تَعبِدونَ ما تجهلون ونحن نعبُد ما نَعلَم, لأنَّ ألخلاص هوَ مِن عِندَ أليهود].
3- في الرِسالة إلى ألعِبرانيين19:10) يقول بولس ألرسول[فَلَنا ألأن أيُّها
ألإخوة حَق ألتَقَدُّم بِثِقةٍ إلى(قُدس ألأقداس)في ألسماء بِدَم يسوع].
2- اللّـه في ألعهد ألقديم لا يشبه ألله في ألعهد الجديد.
ألله ألأن أكثَرُ عَطفَاً وأوسَعُ رَحمَةً ويتقبَّل كل ألناس ويتغيَّر مِن زَمَن إلى آخَر. ولَكِن لِكتاب ألله رأيٌ مُغاير:-
1- في سِفر ألعَدد18:14)[ ألربُّ طويل ألأناة, وافِر ألرَحمةِ, يَغفِر ألذَنب وألسيَّئة. ولَكِنَّهُ لا يُبرِأ, بَل يفتَقِد ذَنب ألآباء في ألأبناء...........].
2- في ألمزمور 5:36-6)[يا رَب إنَّ رَحمَتِكَ في ألسماوات,وأمانَتِكَ تَبلُغ ألغيوم, عَدلِكَ ثابِت كالجِبال ألشامِخة, وأحكامِكَ كألغور ألسحيق...]
3- في سِفر ملاخي 6:3)يقولُ يهوه[ فأنَّي أنا ألربُّ لا أتَغَيَّرُ, لِذَلِك أنتُم أيضاً لَم تَفنوا يا أبناء يعقوب].
4- في ألرسالة إلى ألعبرانيين 8:13) يقول ألكاتب[ يسوع ألمسيح هُوَ هُوَ أمسـاً وأليوم وإلى ألأبَد].
# يجب أن نِعرُف إنَّ ألله:
1- عادل وصالح (ألمزمور7:11)
2- خَلَقَ عالماً صالِحاً سَقَطَ بسبب خَطيَّة ألإنسان(ألرسالة إلى رومية12:5)
3-يوماً ما سيُعيد خَلق ألعالم صالِحاً مَرَّة أُخرى (رؤيا يوحنَّا 1:21)
4- الله أقوى من كُل قِوى ألشَر(متي41:13)(رؤيا يوحنا11:19-21).
5- ألله لم يخلُق ألشَر ولَكِن لَهُ كامِل ألسيطرة عَليه ويساعِد مَن يحارِبهُ(متي28:11-30).
6- ألله يَكرَه كُلَّ أنواع ألشَر وسيمحوه من ألوجود يوماً ما (رؤيا يوحنا 10:20-15).
3- الله لا يُعاني لأنَّهُ لا يَعرُف مُعاناة ألبَشَر:-
لكِنَّ لِكِتاب ألله رأيٌ مُغايِر تماماً:-
1- في سِفر إشعيا5:53)[ إلاَّ إنَّهُ كانَ مَجروحَاً مِن أجلِ آثامَنا وَمسحوقَاً مِن أجلِ معاصينا,حَلََّّ بِهِ تأديبُ سَلامَنا, وبِجراحِهِ بَرِئنا ].
2- في إنجيل متي 37:26-38)[وَقَد أَخَذَ مَعَهُ بُطرُس وإبني زَبدي وَبَدأَ يَشعُر بالحُزن وألكآبة.فقالَ لَهُم: نَفسي حَزينَةٌ جِدَّاً حَتى ألموت !! إبقوا هُنا وإسهَروا مَعي].
3- في إنجيل مَتّي 46:27)[ وَنحوَ ألساعة ألثالِثة صَرَخَ يسوع بصوتٍ عَظيمٍ: إيلي, إيلي,لِما شَبقتَني؟ أي : إلَهي, إلَهي, لِماذا تَرَكتَني؟].
4- في إنجيل يوحنّا33:11-38)[فَلمَّا رآها يسوع تَبكي(مَريم أُخت لعازَر)ويبكي مَعَها أليهود ألَّذينَ رافَقوها, فاضَ قَلبَهُ بألأسى ألشديد.......ففاضَ قلب يسوع بألأسى ألشديد مَرَّة ثانية....].
# هُنا نرى إنَّ ألرب يسوع ألمسيح لَهُ مشاعِر ألشَفَقة,ألحنان,ألغَضَب,ألحُزن وألإكتِئاب.وكثيراً ما عَبَّرَ عَن مشاعِر عميقة فبَكى علانيَّةً مع مَريم ومَرثا عَلى موت أخيهُما وصديقَهُ ألحميم لَعازَر.
إنظُر أيضَاً إنجيل يوحنَّا9:14) (رسالة بولِس ألثانية إلى كورنثوس19:5).
4- ألله مَجبور أن يُخَلِّص ألمؤمنين ألَّذينَ يتبَعونَ ألأديان ألأُخرى:-
العديد مِن ألناس يعتَقِدون أن ألمؤمنين غير ألمسيحيين لَهُم خَلاصُ مِن عِند ألله أيضاً حتى ألذين لا يؤمِنون بألمسيح رَبَّاً ولَكِنَّهُم يُطَبِّقونَ تَعليمِهِ ألقائِل في(متّي12:7)[إذَن,كُلُّ ما تُريدونَ أن يُعاملَكُم ألناس بِهِ ,فعامِلوهُم أنتُم بِهِ ايضاً:هَذِهِ هيَ خلاصة تَعليم ألشريعة وألأنبياء].
وَلَكِن للكِتاب ألمُقَدَّس رأيٌ مُغايِر تماماً:-
1-في(رسالة بولس إلى روميّة9:10)[إنَّكَ إن إعتَرَفتَ بِفَمَكَ بيسوع رَبَّاً,وآمَنتَ في قَلبَكَ بِانَّ ألله قَد أقامَهُ مِن ألأموات, نُلتَ ألخَلاص].
# إنَّ ألخلاص مِن ألدينونة لَهُ إسمٌ واحِد فَقَط لا غير (ربنا وإلَهنا ومُخَلِّصنا يسوع ألمسيح) وكَفى!!!!!!!!!!!!.
2-في يوحنَّا18:3)يقول ألمسيح[فألَّذي يؤمِن بِهِ(إبن ألله)لا يُدان.أمَّا ألَّذي لا يؤمِن بِهِ فَقَد صَدَرَ عَليهِ حُكم الدينونة’لأنَّهُ لَم يؤمِن بإسم إبن ألله ألوَحيد].
# إنَّ ألله وَحدَهُ قادِر أن يُخلِّصنا مِن ألدينونة ألأبَديَّة.وَقَد حَدَّدَ ألشرط ألوحيد للخلاَص وهوَ ألإيمان بألمسيح.
3- في (ألرِسالة إلى روميّة23:3-24)يقول بولِس[لأنَّ ألجميع قَد أخطَأوا وَهُم عاجِزونَ عَن بِلوغ ما يُمَجِّد ألله.فَهُم يُبَرَّرونَ مجاناً, بِنِعمَتِهِ, بِألفِداء بالمسيح يَسوع].
# لَن يُدان ألناس عَلى أشياء لا يَعرِفونَها لَكِنَّهُم سيُدانون على ما يفعَلونَهُ بما يعلَمونهُ.فألَّذينَ يَعرِفونَ كَلِمة ألله
المكتوبة وَشَريعَتِهِ,سيُدانون بِمُقتضاها,أمَّا ألذينَ لَم يَروا ألكتاب ألمُقَدَّس فإنَّهُم رَغم ذَلِك يَعرِفونَ ألصواب مِن ألخَطأ,وَسَيُدانون لأنَّهُم لَم يَسلِكوا في شَريعة ألله ألأدَبية.
4- في(ألرِسالة إلى روميَّة12:2-15)يقول بولِس[ فإنَّ جَميع ألَّذينَ أخطأوا وَهُم بِلا شَريعة,فَبِلا شَريعة يَهلَكون.وَجميع ألَّذين أخطَأوا وَهُم تَحتَ ألشريعة,فبألشريعة يُدانون.....وَتَكون ألدينونة يَومَ يُدينُ ألله خفايا ألناس. وِفقاً لإنجيلي, عَلى يَد يسوع ألمسيح ].
# في كُلِّ مُجتَمَع تَجِد مِسودَّة لِشريعة ألله ألأدَبيَّة مِثِل:لا تَقتُل,لا تَسرُق,لا تَكذُب....إلخ.وكُلَّنا نَعرُف إنَّ فِعل تِلكَ ألأعمال خَطيئة عِندَ ألله سَنُدان عَليها.فلا يَكفي أن نَعرُف ألصواب بَل عَلينا أن نَفعَلَهُ أيضَاً.
5- نوعية ألله تتحدَّد بنوعيَّة ألأيمان بِهِ :
# في ألزمن الحالي هُناكَ إناسٌ ظَهَروا مُنادينَ بفَلسَفَةٍ دينيَّة جديدة مُعطين أبعاداً مُختَلِفة للربِّ غير ألتي هي موجودة في ألكتاب ألمُقَدَّس. حيث إنَّ إفساد الناس(بِتحريض ألشيطان) وَصَلَ إلى رسم صورة جديدة لله جَعَلَ ألناس تُشكَّل لِنفسِها نوعيَّة خاصة مِن ألآلِهة(لا تَمُتُّ بأيِّ صِلة لإلَه ألكِتاب ألمُقَدَّس)تُحقِّق رغباتِهِم ولا تُبَكِّتَهُم على ألخطايا.وهُم يستَثيرونَ رَغَبات سامِعيهِم عِوَضَاً عَز ألأمانة لِكَلِمَةُ ألله.
ولَكِنَّ للكِتاب ألمُقَدَّس رأيٌ مُغايِر تماماً:
1-في (سِفر إشعيا20:5-21)يقول[وَيلٌ لِمَن يَدعونَ ألشَرَّ خَيراً وألخيرُ شَرَّاً. ألجاعلينَ ألظُلمَةَ نوراً
وألنورَ ظُلمَةً وألمرارة حلاوَةً وألحلاوة مرارةً!. وَيلٌ للحُكماء في أعيُنَ أنفُسِهِم وألأذكياء في نَظَرِ ذواتِهِم].
* مِن ألسهل على ألناس أن يقولوا(لايستطيع أيُّ شَخص أن يُقرِّر ألصواب وألخَطأ لأي شخص آخَر). فإذا إعتبرنا رأي ألناس في مواضيع حياتيَّة مُختَلِفة مِثِل السُكُرْ وألعلاقات ألجنسية خارِج رباط ألزواج وألإجهاض
وألرِبا وَغَيرِها. فنَرى أراءٌ مُختَلِفة تَتَذبذَب بين تَحريمِها وتخطيِئِها وتَخفيف ذَنب مُرتَكِبيها وتصحيحِها عِندَ ألبَعض حَيث لا ضرر مِنها عِندَ ألبَعض ألآخر.فَعِندَما نُبرِر تَصرُّفاتنا, فَإننا نَهدُم ألجِدار ألفاصِل بين ألصواب وألخَطأ. لِذَلِك يَجُب أن نَجعَل ألله وَكِتابِهِ ألمُقَدَّس مِعياراً لَنا لِتَجَنُّب ألخَطأ وألخيارات ألأدَبيَّة ألمُشوَّشة وألإنهيار ألخُلُقي ,ألمُعاناة ألشديدة ألتي تَجعَلَنا نَخسَرُ أبَديَّتنا.
2- في (سِفر إشعيا15:57)يقول[لأنَّهُ هَكَذا يَقولُ ألعليُّ ألسامي,ألمُقيم في ألآبَدِ,ألَّذي يُدعى إسمَهُ ألقُدُّس:إننّي أسكُن في ألعُلى وفي ألمَوضِع ألمُقَدَّس,وأُقيم مَعَ ألمُنسَحِق وذَوي ألروح ألمتواضِعة ,
لأُحيي أرواحَ ألمتواضِعين وأُنعِش قلوب ألمُنسَحِقينَ].
* يؤكِّد إشعيا ألنبي في هذا ألعَدَد على أنَّ ألناس لا يُمكِن أن يَرتَفِعوا إلى ألمُستَوى ألَّذي يتمكَّنون مِن أن يُخَلِّصوا أنفُسِهِم (أو غَيرِهِم) بأنفُسِهِم. وَلَكِننا دائِماً في حاجة للربِّ ليُرشِدنا ويَهدينا إلى ألصلاح وألخلاص.
3- في سِفر إشعيا1:66)يَقول[هَذا ما يَقولَهُ ألربُّ: ألسماءُ عَرشي وألأرضُ موطيءُ قَدَميَّ.فأيُّ بَيتٍ تُشَيِّدونَ لي ؟ وأينَ مَقَرُّ راحَتي ؟].
هُنا يُقارِن ألكاتِب بينَ طَريقَين للحياة (إذا أكمَلنا قراءة ألإصحاح).ألأوَّل: هو طريق ألأشخاص ألمتواضِعين ألذينَ لَدَيهِم إحترام وإيمان قوي لرَسائِل ألله وَكتابِهِ ألمُقَدَّس وتطبيقَها في ألحياة. وألثاني: هو طريق ألأشخاص ألَّذينَ يُفضَّلون فِكرَهُم وطريقَتَهُم مُعتَمدينَ على فِهمِهِم للأمور, مُتَكَبِّرينَ, مُكتَفينَ بِذواتِهِم مُتَنَكِّرين للهِ وسُلطَتِهِ ووجودِهِ وفَضلِهِ ومَحَبَّتِهِ ألفائِقةِ لنا نَحنُ بني ألبَشَر مَخلوقاتِهِ.
فألمُجتَمَع يَحُثَّنا أن نَكونُ أحراراً, وأثقينَ مِن أنفُسِنا, مُتَمسكَّين بِحَقَّنا في ألإختيار, وَعَدَم تَركِهِ لِغَيرَنا يُقرِّر مَصيرنا ألأبَدي حَتَّى لَو كانَ ألله(خصوصاً ألله لأنَّهُ إسطورة غير حَقيقية) سيفعَل ذَلِك.
إنَّ ألله حقيقة ثابِتة مَجود في كُلِّ مكان وفي ألوقت ألمُحدد(يَعرِفهُ هوَ فقط)سيرفَع ألمتواضِعين ويُدين كُلَّ ألناس وَيهلِك ألأشرار وَيجمَع كُلُّ ألمؤمنين وَيؤسس ألسماوات وألأرض ألجديدة.آمين4-في (سِفر إيرميا23:23-24)يقول[ ألعَلِّي أرى فَقَط ما يَجري عَن قُربٍ. وَلَستُ إلَهاً يَرقِبُ ما يَجري عَن بُعدٍ؟. أيُمكِن لأحَّدٍ أن يتوارى في أماكِنَ خَفيَّةٍ فلا أراهُ؟. أما أملأُ ألسماواتِ وألأرضَ؟].# ثلاثة آلِهة صغيرة يَعبُدَها الناس هَذِهِ ألأيام ويجعَلونها بديلاً عَن ألربِّ ألقدير خالِق ألسماواتِ وألأرضِ وألإنسان.ألآلِهة ألبديلة هي 1- ألمال: لأنَّ ألثروة تَوعِد ألإنسان بنَفس ألوعود ألتي يَعِدَهُ بِها ألله أي: سيكون مَعَهُ في ألسراءِ وألضراءِ.2- ألشُهرة: لأنَّها تُعطي ألإنسان ألمكانة ألإجتِماعيَّة وألإحترام وألتقدير ألذي تَصبو إليهِ كُلَّ نَفسٍ لا يَهُمها ألروحانيات.3-ألجِنس: وهي ألشهوة ألجِنسية ألتي هي إلَـهَ هَذا ألدَهر وألسبب ألرئيسي وراءَ كُلَّ مَشَاكِلِنا ألروحانية وإبتِعادَنا عَن ألله. لأنَّ ألشيطان يُركِّز على هَذِهِ ألمُتعة ألجَسَديَّةألرخيصة وألمؤقَّتة لِيُبعِدنا عِن ألله وكِتابِه ألمُقَدَّس وألعِبادة وألسجود لَهُ.5- في(ألرسالة إلى روميَّة18:3)يَقول بولس ألرسول[ومَخافَة ألربَّ لَيسَت نَصبَ عِيونَهُم]. # إنَّ مُلَخَّص مَا يَقولَهُ بولِس هو أنَّ أيُّ إنسان (مَهما كانَ كَامِلاً ومِثاليَّاً وعلى دَرَجَةٍ عالية جِدَّاً مِن ألذكاء)لَيسَ إنساناً بار ولا واحِد. فالجميع ضَلُّوا وأخطَأوا(لأنَّهُم أولادَ آدَم)وأُجرَتِهِم ألموت لأنَّها أُجرةألخطيّة. وَلَكِن ألله بِلُطفِهِ وَمَحَبَّتِهِ وطولَ أناتِهِ وَجَدَ لَنا مَخرَجَاً وَخَلاصَاً لَنا.فنَقرأ في(روميَّة9:10) مَا يَقولهُ بولِس [إنَّكَ إن إعتَرَفتَ بِفَمِكَ بيسوع رَبَّاً, وآمَنتَ بِأنَّ ألله أقامَهُ مِنَ ألأمواتِ , نُلتَ ألخلاصَ].آمين
No comments:
Post a Comment